الأحد، 13 مايو 2012

الألباني رحمه الله.... ما معنى ((إخواني متستر))

ما معنى ((إخواني متستر))

أي أنه لا يقول هو ولا يصرح أنه من الاخوان المسلمين
ولكن منهجه منهج الاخوان المسلمين تماماً
وان قال هو عن نفسه أنه سلفي أو أنه ليس بإخواني
ما يبين لنا هو منهجه وتطبيقه العملي لمنهج الإخوان المسلمين
وهذا توضيح من العلامة الألباني لهذا المعنى

هذا تفريغ لكلام العلامة الألباني رحمه الله في مناقشة مع ناصر العمر يوضح فيها أن سلمان العودة على منهج الاخوان المسلمين و عبدالرحمن عبدالخالق، أي أنهم وإن لم يقولوا بأنهم أخوانيين فهم إخوانيي المنهج أو (إخوانيين متسترين) بالسلفية أو بغيرها.
ولم يفد حلف وقسم ناصر العمر، فإن الشيخ الإلباني قد أنكشفت له عورة سلمان العودة وأنه إخواني المنهج.
التفريغ:
((ناصر العمر : إذا سمحتم لي يا شيخ ؟ الشيخ سلمان . أنبه إلى نقطتين : قضية تقول أنهم يقولون سروري واخواني ؟ فأنا أعرف الشيخ سلمان وأكاد أحلف على ذلك ، أعرف الشيخ سلمان قريبا . ..
فقال العلامة محمد ناصر الدين الألباني : ليس اخوانياً ولا سرورياً ؟ ..
قال ناصر : نعم ، أحلف على ذلك ، نعم ..
فقال الألباني: لكن في أمر وسط ، وهذا الذي نرجوا أن نستفيده منكم ، سلباً كما أرجو أو ايجابا أن كان ، يكون نحن آسفين .وهو : قد لا يكون اخوانيا لكن يكون منهجه اخوانيا ،أولا : فهل أنت تفرق معي بين الأمرين ؟ أي لا يكون اخوانيا لكن يكون منهجه اخوانيا . ..
قال ناصر : ينطبق هذا على شخص من الأشخاص . ..
فقال الألباني: اسمح لي ، تفرق معي بين الأمرين ؟ ..
قال ناصر :نعم أفرق ، نعم . ..
فقال الألباني: فأنت بارك الله فيك إذا حلفت أنه ليس اخوانيا ولست مكلفا بأن تحلف ولا حاجة إلى ذلك ، لكن الأمر المهم هو ليس أن يكون اخوانيا ، المهم أن لا يكون منهجه اخوانيا ، فهنا الآن السؤال : ألا تشعرون بأن منهجه اخواني ؟ ..
قال ناصر : والله باطلاق لا يا شيخ . لا أبد ..
فقال الألباني: هذا قيد باطلاق ..
قال ناصر : نعم قيد باطلاق . ..
فقال الألباني: هذه تُفسِد علينا ؟ ( ضحك الشيخ ) ..
قال ناصر : نعم قد توجد يا شيخ مسائل ، نعم قد توجد مسائل يفهم منها أنه يتفق . ..
فقال الألباني: أنه ؟ ..
قال ناصر : يتفق مثل هذا الكلام الذي قرأه الشيخ ..
فقال الألباني: طيب . ..
قال ناصر : لكن هل منهجه إخوان ؟ وهذا كلامك يا شيخ مهم جدا أن القضية قضية منهج وليست أسماء . ..
فقال الألباني: هذا هو ..
قال ناصر : تتغير الأسماء وتبقى المناهج . ..
فقال الألباني: لذلك بارك الله فيك أنت لا تتحمس كثيرا في قولك أني أحلف بأنه ليس اخوانيا هذا لا يستفاد منه شيء . ..
قال ناصر : وحتى منهجيا . ..
فقال الألباني: المهم أن لا يكون منهجه منهج الإخوان المسلمين فأنا اضرب لك الآن مثلا موضحا لسؤالي وبالتالي أنت توضح لي الواقع الذي تلمسه من اخونا سليمان أو سلمان ؟ أنا أضرب لك الآن مثالا من اخواننا السلفيين . أنا مثلك أقطع بأنه ليس اخوانيا ولكنه منهجه اخواني وهو سلفي ولا أعتقد إلا أنك تعرفه جيدا وهو عبد الرحمن عبد الخالق تعرفه ؟
قال ناصر : أعرفه ..
فقال الألباني:هذا تلميذي في الجامعه ويوم كان كان اخوانيا وإذا صح التعبير بأنه تسلف هناك في الجامعة وكان من خيرة الشباب الواعين للدروس وللمناهج وأنا أقول كما تقول أنت في سلمان هذا ليس اخوانيا لكن منهجه منهج الإخوان المسلمين . كيف ذلك : أولا هو تحزب وتكتل ، ألا تعرفون هذا ؟ ..
قال ناصر : نعم ، بلى ..
فقال الألباني: عبد الرحمن ؟ ..
قال ناصر : نعم ..
فقال الألباني: جميل ... هذا التحزب وهذا التكتل ليس على المنهج السلفي الذي نحن ندعوا إليه ، اليس كذلك ؟ ..
قال ناصر : بلى . ..
فقال الألباني: إذاً ، إن كان سلمان المبحوث عنه الآن في هذه الكلمة أو غيرها نقول عنه انه ليس اخوانيا ونحن صادقون لكن ذلك لا يخرجه عن أن يكون منهجه منهجا اخوانيا ، هنا الحذر الآن : أنه هو ليس اخوانيا لكن منهجه منهج الإخوان المسلمين ، فأنا اسأل الآن : هل تشعرون منه بأنه يكتل الناس يكتل الشباب ويحمسهم على مثل ما يحمس الإخوان المسلمون اعوانهم واصحابهم إلى آخره . ..)))
فهل وضحت الصورة
وأين تكمن الخطورة
الخطورة في المتستر وصاحب المنهج الخفي
وهنا ننبه أن سلمان العودة كعبدالرحمن عبدالخالق
كان من الإخوان المسلمين
ثم تسلّف
الدليل من موقعه
ما كتبه هو بنفسه من مذكراته، وبين أنه تربى على كتب حسن البنا، وسيد قطب وووو من مشايخ الإخوان المسلمين


فيقول عن نفسه ((ثم هو يصحو يوماً على مجموعة مختلفة ، فهنا " مذكرات الدعوة والداعية " الذي هو يوميات خفيفة وصادقة للشيخ حسن البنا ، ثم " رسائل الإمام الشهيد حسن البنا ".. أوراق داعبتها أنامله ، وأبحر فيها عقله ، واتقدت عاطفته.
بعد شهور يتسلم مجموعة كتب " توزع مجاناً "! " :نافذة على الجحيم " ، " لماذا أعدم سيد قطب وإخوانه ؟ " ، " وثيقة سرية تفضح مخطط الناصرية " .
لقد قرأها بِنَهَم ، وأحسن بأنه تناول طعاماً مراً ، صدمه من الأعماق ، وخدش هذا الإحساس الطفولي المرهف ، وغدت الخيالات المؤلمة لصور المعذبين أحافير في ذاكرته ، بما فيها من معاني القسوة، وإهدار الكرامة الإنسانية
وحين اشترى كتاب " البوابة السوداء"؛ وجد المزيد من الرعب، والدماء..! بوابات كأنها سراديب الشيطان في بحر لجي يغشاه موج من فوق موج من فوق سحاب.
هذا الشعور حفزه على حفظ الأسماء، والصور، والقصص، والأشعار فـ " رسالة في ليلة التنفيذ " لهاشم الرفاعي ـ وهي درة القصيد الإسلامي ـ لا تزال منقوشة في ذاكرته ، وثم قصيدة أخرى مطلعها :
فاض القريض بخاطري فدعوني
أفضي لكم بفجائعي وشجوني
حفظها ، ثم علم بعدُ أنها من نظم د . يوسف القرضاوي .
مجموعة جديدة من طباعة " الدار السعودية للنشر والتوزيع "
هي مجموع ما كتبه الأستاذ سيد قطب ، لقد شغف بها وقرأها عن آخرها، بل حفظ بعض مقاطعها، وكانت النهاية الأليمة لهذا العلم العظيم، وأضرابه ملحمة تحكى ما كتبه في ظلاله عن أصحاب الأخدود، ولقد دهش صاحبنا حين جاء سؤال التعبير في السنة النهائية – وهو يعتمد من رئاسة المعاهد في الرياض - تعليقاً على كلمة سيد الشهيرة " أن كلماتنا وأفكارنا تظل جثثاً هامدة، حتى إذا متنا في سبيلها وغذيناها بالدماء انتفضت حية وعاشت بين الأحياء!!"
ومثله محمد قطب وآمنة وحميدة، وقد رآهم مجتمعين في كتاب " الأطياف الأربعة"
قرأ كل ما كتبوه عدا المؤلفات القديمة التي نفدت طبعاتها وحتى هذه حاول الحصول عليها، وظفر بكتاب " طفل من القرية " الذي كان أشبه بمذكرات لطفولة سيد ، ولفت نظره أن إهداءه كان لعميد الأدب العربي – كما سموه – طه حسين : إنها يا سيدي أيام كأيامك ..!
في بعضها من أيامك مشابه ، وسائرها عنها في اختلاف..!
يقول أحد الحكماء. " إن أفضل جندي هو الذي لا يقاتل ، والمقاتل المتمكن هو الذي ينجح بلا عنف ، وأعظم فاتح يكسب دون حرب ، وأنجح مدير يقود دون إصدار الأوامر ، إن هذا ما يسمى ذكاء عدم الهجوم ، وما يطلق عليه: سيادة الرجال "
أبو الحسن الندوي رجل هندي عربي الأرومة من سلالة الحسن رضي الله عنه . قرأ له كل ما انتهى إلى يده من مؤلفاته، وأعجب ببيانه وعاطفته.
كما أعجب بأبي الأعلى المودودي، وقرأ العديد من كتبه بيد أنه أحس بثقلها وكثافتها.
وقرأ العقاد في عبقرياته، وإسلامياته، على شعور بالجفاء؛ أحسه نتيجة الحراك الفكري السائد حينذاك، وثمرة للجفوة مع حواريه السابق "سيد قطب".
لقد تعلم من هذه الدوائر المتنوعة ، ومن المقروءات " المضنون بها على غير أهلها " أن الذي يبالغ في التمسك بآرائه، لا يجد من يتفق معه .
ويبقى أن أي شيء يوسع نطاق القدرات الذاتية ، ويبين للإنسان أنه يستطيع أن يفعل ما لم يكن يظنه ممكناً، شيء عظيم القيمة.....)))
http://muntada.islamtoday.net/t12304.html
هذه مذكرات إخواني تربى وترعرع ورضع الإخوانية
وهاهو يطبق مافي سطورها
على بلاد المسلمين والخليج خاصة


وهنا تأكيد إخوانيته





تفاصيل اكثر
http://elaalkhaleej.blogspot.com/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق