شبهة العلماء لا يعرفون واقع الجهاد والمجاهدين
محدث العصر الإمام الألباني رحمه الله
السائل : فعلى قولك { َاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ } يأتي بشبهات لهؤلاء الشباب عندما يقولون عن الشيخ الألباني أو الشيخ عبد العزيز أو غيره فيقولون لهم أن الشيخ الألباني أو الشيخ عبد العزيز لهم فهم في الفقه و الحديث والمسائل هذه . أما المسائل الجهادية و القتالية تحتاج إلى خبره وكذا فتأخذونها مِن مَن ؟ مِن مَن هم في الجبهة ومِن مَن هم يعرفون هذه الأمور .
الشيخ الالباني : صحيح إنه الألباني ولا ابن باز ولا غيره يمكن ما بيعرفوا يحملوا السلاح لكن لا يعرفون أحكام الجهاد ؟؟؟
السائل : يعرفونها .
الشيخ : إيش معنى الكلام هذا ؟
هذا من تسويل الشيطان لهم وتزينهم لفتاواهم المخالفة للكتاب و السنة .
سائل آخر : من تأويلهم يقولون أن الشيخ الألباني أو الشيخ ابن باز ما علموا بفقه الواقع يقولون نحن على الأرض الحية الشيخ الألباني يحقق الكتب وهذا ...
الشيخ : طيب هاتوا فقهاً واقعاً وهاتوا حكمه شرعاً ، هاتوا لنشوف فنقول لكم أنتم أعرف بالواقع لكن هذا الواقع لا يعطيكم الحكم ، الحكم يؤخذ من كتاب الله ومن حديث رسول الله .
سبحان الله هذه مكابرة عجيبة جداً
الأسئلة حينما ترد إلى علماء المسلمين من كل بلاد الدنيا تأتي عن مسألة وقعت هل يَعلم المُستَفتى هذه المسألة ؟
لا يعرفها لكن المُستفتي يصف هذه المسألة كما وقعت لماذا لا يأخذ الحكم هو من هذا الواقع ويسأل العالم ؟
لأنه يعلم أن العالم على الرغم من أنه لا يعرف هذا الواقع لكنه يعرف حكم هذا الواقع .
فمن العجيب أن يُبرر فتاواهم القائمة على الجهل بالكتاب والسنة ، بأنهم أعرف من فلان بالواقع بارك الله لكم بمعرفتكم بهذا الواقع ، لكن هذه المعرفة لا تعطيكم حكم هذا الواقع فلا بد لكم من أن تسألوا أهل الذكر كما هو نص القرآن الكريم أي مسألة يسأل عنها العالم ليس من الضروري أن يكون عارفاً بها كواقع هذا أمر طبيعي جداً .
على الحقيقة إنو هذه الكلمة وحدها تكفي لبيان أن هؤلاء الناس مغرر بهم ، يعني يبررون انحرافاتهم العلمية بأنهم يعرفون الواقع أكثر من أهل العلم .
يا أخي كل من وقعت له مشكلة - وهي لا تعد ولا تحصى - هو أعرف بها من المستفتى من العالم
لكن هو لا يستطيع أن يعطي الحكم إلا بسؤال العالم ، ولذلك نحن نستدل بالآية السابقة عليهم أن يسألوا أهل العلم .
الآن قامت جماعة الجهاد ماذا تريد ؟ تريد أن تجاهد في سبيل الله طيب ما يعرف العلماء و الفقهاء حكم هذا الجهاد ؟ وهل هو مستطاع أو غير مستطاع ؟ وهل يجب أن تقدم بين يديه الاستعدادات التي أشرنا إليها آنفاً وبخاصة منها الاستعدادات المعنوية ؟
سبحان الله .. الله المستعان فتن كقطع الليل المظلم .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق