الأحد، 26 مايو 2013

الإخوان المسلمون جمعية المنبر وجمعية الأصالة وتقلباتهم مع الحكومة وسيطرتهم على وزارات ودوائر حكومية

مقال للكاتب البنخليل في الإخوان المسلمين 

جمعية المنبر وجمعية الأصالة

وتقلباتهم مع الحكومة 

وسيطرتهم على وزارات ودوائر حكومية



نظرات

 نحو استراتيجية جديدة للتعامل مع المنبر والأصالة

يوسف البنخليل
yfbink@alwatannews.netصحيفة الوطن - العدد 2719
منذ بداية الإصلاح السياسي في المملكة خلال العام 2001 كانت لدى الدولة رؤية معينة تجاه القوى السياسية، وهي رؤية لم تولد من فراغ؛ بل كانت نتاجاً لشبكة معقدة من تداخل عوامل الأيديولوجيا والتاريخ والمصالح جاءت في ظروف ساعدت على ظهور تحالف إستراتيجي عميق داخل النظام السياسي البحريني.
المنبر الإسلامي، الذي يمثل خط الإخوان المسلمين، وجمعية الأصالة، التي تمثل خط السلف، تمثلان الاتجاهات الرئيسة في التيار الإسلامي السني، وعلى مدى أكثر من عقد زمني ساهم التحالف في تحقيق العديد من المكاسب، ومن أبرزها القدرة على تكوين توازن إثنو ـ طائفي داخل النظام، وهو توازن كان مطلوباً منذ عقود. وخلال الأزمة السياسية الأخيرة كانت مواقف المنبر والأصالة مشرفة، ولا يمكن المساومة عليها مثل بقية الجمعيات السياسية الأخرى.
في سياق أكثر شمولية، يمكن ملاحظة أن هاتين الجمعيتين استطاعتا التغلغل في مؤسسات الحكومة بشكل مبالغ فيه، وصارت لديها القدرة على التحكم والتأثير السياسي، حتى باتت تتقاسم معاً من جهة، ومع بعض الجمعيات السياسية الراديكالية من جهة أخرى النفوذ والمحاصصة، ولذلك صار الحديث عن هيمنة المنبر على وزارة التربية والتعليم، وهيمنة الأصالة على وزارة العدل، وهذه نماذج قليلة من مشهد أكبر بكثير تفاصيله باتت معروفة.
مثل هذا التغلغل هل نفع الحكومة أو الدولة؟
قد تكون فائدته مؤقتة، ولكنه من الناحية الاستراتيجية غير مفيد، لأن موظفي الخدمة المدنية في كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية صاروا مقسمين حسب انتماءاتهم السياسية، ولا يمكن في أي دولة أن ترتهن مؤسسات الدولة لتنظيمات سياسية وإن كانت شرعية. ومثل هذه الإشكالية تعد تحدياً أساسياً للقطاع العام، حيث لا يمكن أن يكون لدينا قطاع عام ذو كفاءة عالية ويعاني من التسييس بهذه الدرجة.
التحالف الاستراتيجي قاد القطاع العام في أوقات كثيرة إلى درجة من درجات الصراع السياسي، حتى بات هناك تنافس بين المنبر والأصالة على مناصب رئاسة الأقسام وصولاً إلى المدراء ووكلاء الوزارات المساعدين والوكلاء أيضاً.
أنتج التحالف الاستراتيجي توزير عناصر من المنبر والأصالة في الحكومة، وهي خطوة هدفها بالدرجة الأولى سياسي لا أكثر، واللافت أن عملية التوزير طالت حقائب مهمة للغاية.
كانت النتيجة المحتملة أن تنال الدولة تأييداً عميقاً من قبل المنبر والأصالة في عدد من القضايا المهمة دون أن يعني ذلك أن هناك علاقة هيمنة من الدولة على هذه القوى تحديداً، وتفاعلات هذه العلاقة أثبتت ذلك.
بعد مرحلة معقولة نسبياً من التغلغل السياسي في المؤسسات الحكومية، ظهرت بعض الأجندة السياسية الخاصة لدى المنبر والأصالة، وهي أجندة من الواضح تعارضها مع أجندة الدولة، فيمكن على سبيل المثال تناول موقف المنبر من تعامل الإمارات مع قضايا المتورطين في قضايا ماسة بأمن الدولة، أو موقف الأصالة من استخدام بعض الأدوات الدستورية كما حدث في حفل افتتاح دور الانعقاد الثالث نهاية العام الماضي، ولسنا بحاجة لسرد المزيد من التفاصيل هنا.
مؤخراً؛ هيمنت على المشهد السياسي قضية إقرار الموازنة الجديدة للدولة، وظهرت دعوات من النواب أنفسهم لزيادة رواتب موظفي القطاع العام حتى تم تسويق هذه الفكرة على الرأي العام البحريني الذي بات يعيش وهماً اسمه زيادة الرواتب. كل ذلك وأعضاء السلطة التشريعية على علم بحجم الدين العام والأزمة المالية التي تواجهها الدولة ويمكن أن يكون صندوق النقد الدولي طرفاً فيها.
أجرت جهات رسمية اتصالات مع أهم الكتل البرلمانية بشأن الموازنة والموقف تجاهها، وطبيعة البدائل المتاحة التي في النهاية هدفها تحسين مستوى معيشة المواطنين. وتم بيان المخاطر والسلبيات التي يمكن أن تترتب عليها، ومنها على سبيل المثال إمكانية خسارة الدعم الخليجي الذي تعتمد عليه الدولة البحرينية من حكومات دول مجلس التعاون الخليجي عندما يشاهد مواطنو هذه الدول أن حكوماتهم تنفق بسخاء على حكومة البحرين من أجل زيادة الرواتب، وهو ما يمكن أن يثير مطالب داخلية دول الخليج في غنى عنها، وليس مقبولاً أن يكون راتب الموظف الحكومي البحريني أكثر من راتب الموظف الحكومي السعودي في ظل البون الشاسع في الموارد.
في الوقت نفسه التصنيف الائتماني للدولة مازال متراجعاً، وصار متعذراً على الحكومة الاقتراض الخارجي من أجل زيادة رواتب كل عامين، إذ لا توجد دولة في العالم تقوم بزيادة رواتب موظفي القطاع العام لديها كل عامين!
رغم محدودية النفوذ البرلماني للمنبر والأصالة بسبب تراجع التأييد الشعبي الذي حولهما من كتل برلمانية تمثل الأغلبية إلى كتل برلمانية تمثل الأقلية اليوم (المنبر لديها نائبان، وكتلة الأصالة تضم 4 نواب). إلا أنهما قادا حملة ضغط من أجل عدم تمرير الموازنة، مع علمهما بمخاطر مثل هذا القرار وتداعياته الاقتصادية، وحتى الاتصالات وبيان وجهات النظر الحكومية لم يتم الاكتراث بها مطلقاً، وذلك في خطوة أبسط ما يكن أن توصف بأنها «دعاية انتخابية مبكرة» مع اقتراب الاستحقاق الانتخابي نهاية العام المقبل.
هذا المشهد العميق بتفاصيله، القليل بتداعياته يدفع نحو مزيد من التساؤلات بشأن مستقبل العلاقة الاستراتيجية مع كل من المنبر والأصالة، خاصة وأن هناك نقاشاً واسعاً في دوائر صنع القرار يدور حول هذا الموضوع حالياً لتكون النظرة أكثر شمولية لمستقبل البحرين السياسي مع الحاجة لتصحيح العلاقة مع المنبر والأصالة.

سرقة تبرعات سوريا (العرعور يفضح شافي العجمي ونبيل العوضي)


عدنان العرعور

يفضح

 شافي العجمي ونبيل العوضي

بخصوص التبرعات لسوريا من الكويت


مواضيع ذات صلة بسرقة تبرعات سوريا بالدليل

الشيخ صالح الفوزان (هذه فتنة يجب الابتعاد عنها) في مسألة جهاد سوريا

الشيخ صالح الفوزان 

(هذه فتنة يجب الابتعاد عنها) 

في مسألة جهاد سوريا




والفتنة أسمها فتنة
لايدخلها أحد

والفتنة حذرنا منها ربنا في القرآن
والفتنة حذرنا من دخولها رسولنا صلى الله عليه وسلم
والفتنة حذرنا منها الصحابة رضوان الله عليه
والسلف حذرونا رحمهم الله
والعلماء

شبهة العلماء لا يعرفون واقع الجهاد والمجاهدين الإمام الألباني

شبهة العلماء لا يعرفون واقع الجهاد والمجاهدين

محدث العصر الإمام الألباني رحمه الله




السائل : فعلى قولك { َاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ } يأتي بشبهات لهؤلاء الشباب عندما يقولون عن الشيخ الألباني أو الشيخ عبد العزيز أو غيره فيقولون لهم أن الشيخ الألباني أو الشيخ عبد العزيز لهم فهم في الفقه و الحديث والمسائل هذه . أما المسائل الجهادية و القتالية تحتاج إلى خبره وكذا فتأخذونها مِن مَن ؟ مِن مَن هم في الجبهة ومِن مَن هم يعرفون هذه الأمور .



الشيخ الالباني : صحيح إنه الألباني ولا ابن باز ولا غيره يمكن ما بيعرفوا يحملوا السلاح لكن لا يعرفون أحكام الجهاد ؟؟؟

السائل : يعرفونها .

الشيخ : إيش معنى الكلام هذا ؟ 
هذا من تسويل الشيطان لهم وتزينهم لفتاواهم المخالفة للكتاب و السنة .

سائل آخر : من تأويلهم يقولون أن الشيخ الألباني أو الشيخ ابن باز ما علموا بفقه الواقع يقولون نحن على الأرض الحية الشيخ الألباني يحقق الكتب وهذا ...

الشيخ : طيب هاتوا فقهاً واقعاً وهاتوا حكمه شرعاً ، هاتوا لنشوف فنقول لكم أنتم أعرف بالواقع لكن هذا الواقع لا يعطيكم الحكم ، الحكم يؤخذ من كتاب الله ومن حديث رسول الله .
سبحان الله هذه مكابرة عجيبة جداً 
الأسئلة حينما ترد إلى علماء المسلمين من كل بلاد الدنيا تأتي عن مسألة وقعت هل يَعلم المُستَفتى هذه المسألة ؟
لا يعرفها لكن المُستفتي يصف هذه المسألة كما وقعت لماذا لا يأخذ الحكم هو من هذا الواقع ويسأل العالم ؟
لأنه يعلم أن العالم على الرغم من أنه لا يعرف هذا الواقع لكنه يعرف حكم هذا الواقع .
فمن العجيب أن يُبرر فتاواهم القائمة على الجهل بالكتاب والسنة ، بأنهم أعرف من فلان بالواقع بارك الله لكم بمعرفتكم بهذا الواقع ، لكن هذه المعرفة لا تعطيكم حكم هذا الواقع فلا بد لكم من أن تسألوا أهل الذكر كما هو نص القرآن الكريم أي مسألة يسأل عنها العالم ليس من الضروري أن يكون عارفاً بها كواقع هذا أمر طبيعي جداً .

على الحقيقة إنو هذه الكلمة وحدها تكفي لبيان أن هؤلاء الناس مغرر بهم ، يعني يبررون انحرافاتهم العلمية بأنهم يعرفون الواقع أكثر من أهل العلم .


يا أخي كل من وقعت له مشكلة - وهي لا تعد ولا تحصى - هو أعرف بها من المستفتى من العالم
لكن هو لا يستطيع أن يعطي الحكم إلا بسؤال العالم ، ولذلك نحن نستدل بالآية السابقة عليهم أن يسألوا أهل العلم .

الآن قامت جماعة الجهاد ماذا تريد ؟ تريد أن تجاهد في سبيل الله طيب ما يعرف العلماء و الفقهاء حكم هذا الجهاد ؟ وهل هو مستطاع أو غير مستطاع ؟ وهل يجب أن تقدم بين يديه الاستعدادات التي أشرنا إليها آنفاً وبخاصة منها الاستعدادات المعنوية ؟
سبحان الله .. الله المستعان فتن كقطع الليل المظلم .

فور شباب والإخوان المسلمون القطبيون وتوجهاتهم للمشاريع والبرامج لجذب الشباب إلى مصائدهم

الإخوان المسلمون

القطبيون

وتوجهاتهم للمشاريع والبرامج

لجذب الشباب إلى مصائدهم

فور شباب في الخليج عموماً

والدكتور علي العمري في السعودية

صورة قديمة مع محمد قطب أخو سيدقطب
ومع سلمان العودة القطبي السروري

صورة حديثة من فور شباب


الإعلام التابع للإخوان المسلمين أحمد منصور من قناة الجزيرة

الإعلام التابع للإخوان المسلمين

مثلاً

أحمد منصور من قناة الجزيرة

في صورة قديمة مع عبدالله العقيل الأخواني السعودي

وهذا عبدالله العقيل مع مرشد الإخوان التلمساني

بل للعلم أن عبدالله العقيل كان ممثل إخوان السعودية 

الذي هنأ إيران بالثورة الخمينية!!!

أما أسماء أعضاء وفد الاخوان الذي سافر الى ايران ليهنئ الخميني بنجاح الثورة الايرانية فهم كل من :

1.    عبد الرحمن خليفة مراقب الإخوان المسلمين في الأردن .
2.    جابر رزق ممثلا عن الإخوان المسلمين في مصر .
3.    سعيد حوي ممثلا عن الإخوان في سوريا.
4.    غالب همت من الإخوان في سوريا .
5.    عبد الله سليمان العقيل ممثلا عن الإخوان في السعودية 
انظر(عباس خامة يار في كتابه الإخوان المسلمون وإيران ص 133  )

المصدر
مدونة الإخوان وإيران

وللمزيد عن قناة الجزيرة وأنها أداة للإخوان المسلمين